إختتام مشروع “إدارة النفايات الصلبة في فنيدق” برعاية البلدية

 

رعاية بلدية فنيدق وبدعوة من جمعيتي “جيل الأمل” و “معاً من أجل الخير” ، أقيم في مطعم  “غابات أرز القموعة” الحفل الختامي لمشروع “إدارة النفايات الصلبة وتدويرها في بلدة فنيدق”، الممول من الحكومة البريطانية.

الحضور:
حضر اللقاء الختامي النائب خالد زهرمان، المرشح عن المقعد السنّي في عكار على لائحة  ” المستقبل لعكار” وليد البعريني، رئيس بلدية فنيدق أحمد عبدو البعريني وأعضاء المجلس البلدي، رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبدالإله زكريا ممثلاً بالمختار على حمد الكك، الشيخ سميح عبدالحي ممثلاً بنجله براء عبدالحي، الشيخ عمر حيدر، مخاتير وممثلون عن جمعيات: جيل الأمل، معاً من أجل الخير، زهرة الأجيال، الخيرية للتنمية، مدراء مدارس وتربويين ومنظمات وحشد من الأهالي.

كما حضرت ساندي جديد عن منظمة  ” مدى” و رسلان نابوش عن منظمة “ميرسي كور” و قدّم للإحتفال الشاب خبيب زكريا وكانت البداية مع تلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم للمقرئ محمد زكريا ثم النشيد الوطني اللبناني.

البعريني
رئيس بلدية فنيدق أحمد عبدو البعريني “نوّه بجهود العاملين جميعاً على إتمام هذا المشروع وقال ” لقد عملت ومن خلال جمعية إنماء فنيدق ومنذ أكثر من 20 عاماً على تنمية بلدة فنيدق وتطويرها. اليوم تم الإتفاق مع البلدية والجمعيات الأهلية لتكوين فريق عمل من أبناء البلدة لتوعية الأهالي وخاصة ربّات المنازل على كيفية فرز النفايات كما تم توزيع 5 آلاف حاوية نفايات على المنازل. وتم تزويدنا بسيارة بيك اب جديدة لنقل النفايات ومكبس نفايات آلي على الكهرباء لضغط النفايات وكله من أجل المصلحة العامة للبلدة”.

وختم موجهاً الشكر  ” لجميع أهالي فنيدق” داعياً إياهم إلى الحفاظ على النظافة العامة للبلدة لأنها عنوان حضارتنا وتقدمنا”.

زهرمان
النائب خالد زهرمان وفي كلمة له “شكر المنظمات العاملة على هذا المشروع والجمعيات” وأكد “أن هناك تقصير من الدولة في هذا المجال. ويبقى الأهم هو ديمومة هذه المشاريع وأن تبقى تعمل في المراحل اللاحقة وتقوم بما عليها من دور، وأن نضع خطة ورؤية لكيفية تشغيل المشروع ومعمل الفرز ليستمر ويؤدي المهام التي تم إنشاؤه من أجلها”.

النابوش
وعن منظمة “ميرسي كور ” قال النابوش: سعادتي اليوم كبيرة لزيارتي هذه المنطقة الجميلة. نحن منظمة إنسانية دولية متواجدة في أكثر من 40 دولية في العالم. هدف ميرسي كور التخفيف من حدة الأزمات على اختلافها في العالم. الهدف الأساسي من مشروع الفرز في فنيدق معالجة مشكلة النفايات في البلدة. شراكتنا مع بلدية فنيدق تعود إلى سنة من قبل وبدأنا اعَلعمل من حوالي ال 3 أشهر من جمعية مدى وتمنياتنا أن يلقى هذا المشروع الاستمرارية والحمل يبقى على أهالي البلدة والبلدية لنورث أهلنا وأبناءنا بيئة نظيفة ومميزة”.

وتوجه بالشكر إلى الحضور والبلدية والجمعيات الشريكة جيل الأمل ومعاً من أجل الخير.

جديد
وقالت ساندي جديد عن جمعية مدى ” في زمن قليل اشتغلت مدى على عدة قطاعات في فنيدق ومنها مشروع فرز النفايات الذي نحن بصدده. المشروع بدأ في شهر آذار بإحصاء وحملات توعية للسكان ونشاطات في المدارس عبر “ميرسي كور” ومحاضرات لأهل البلدة بالتعاون مع الجمعيات” .

صلاح الدين
رئيس جمعية جيل الأمل علي صلاح الدين ألقى كلمة الجمعتين  ” جيل الأمل” و  ” معاً من أجل الخير” وقال “كلام رئيس البلدية مطمئن عن وجود الآليات المشغلة لهذا المشروع ومن أجل أن نحمي البيئة وغابة العزر والقموعة علينا أن ننشر ونطوّر ثقافة الفرز. صحيح أننا نختتم المشروع لكنني أؤكد أننا اليوم نبدأ في ثقافة الفرز وإعادة التدوير”.

وطالب المسؤولين في البلدة بالسعي دائماً  “إلى تطوير فنيدق وأشاد بالشراكة مع جمعية معاً من أجل الخير لأنها شراكة من أجل خير فنيدق”.

وفي الختام تم تقديم درعين تكريميين  لمنظمتي مدى  و ميرسي كور واختتم اللقاء بالتقاط الصور التذكارية.

Post Author: morheb

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *