22046931_1983846191860032_7308952054445106716_n

جان موسى لـ “الموجز”: السياسة لأجل الإنماء وليس العكس

عكار – الموجز
هو شابٌ خرج من البيئة العكارية نحو العالمية، فكان المهندس الناجح في الخارج لاسيما في دول الخليج عبر شركته netways التي امتدت فروعها في عدة دول، ثم ليعود إلى بلده لبنان، مؤسساً ثلاثة فروع في لبنان ل netways في: زحلة وبيروت وعكار.
“جان موسى” إسمٌ لمع بسنوات قليلة ليكون إسماً من ذهب. فالتاريخ سيكتب هذا الإسم في سجلّاته، بأنه الرجل الذي جلب الإستثمارات والمشاريع من خارج عكار إلى داخلها، وعمِل على تطوير الأداء الشبابي والمؤسساتي والبلدي وفي العديد من المجالات لدى أبناء عكار والمنطقة.من رئيس لجمعية اجتماعية، إلى مرجعية عكارية وشخصية يتطلع الناس إليها كيَد خير، تمتد وتساعد وتقدّم الخدمات في العديد من المجالات.
اليوم في الرياضة فتّش عن جان موسى، وفي التكنولوجيا فتّش عن جان موسى، وفي الخدمات وفرص العمل للشباب والشابات فتّش عن جان موسى، وفي دعم البلديات والمخاتير والجمعيات والنوادي والمؤسسات فتّش عن جان موسى، العارف بحاجات منطقته وحجم التحديات، لكنه المُصِرّ في ذات الوقت على أن يقدّم كل ما يستطيع، لمحاربة سياسة العرقلة والبيروقراطية لأجل عكار أفضل وواقع أفضل.
فرص العمل هي الحل
يقول المهندس جان موسى في حديثه إلى “الموجز” : نحن لدينا أكبر شركة للحكومة الإلكترونية في الخليج، إلى جانب فروع دبي وجدة والرياض والضهران والبحرين وقطر ومصر وثلاثة فروع للشركة في لبنان. ولقد دعمنا الجمعية اللبنانية للإنماء الريفي بعدما أصبحتُ رئيساً لها في العام 2012 ونقلنا عملها من جزين إلى عكار”.
أضاف ” نحاول في عكار تأمين فرص العمل للشباب فعكار بحاجة إلى 6 آلاف وظيفة سنوياً تؤمن منها الدولة 800 وظيفة، والباقي مشاريع هجرة. ونحن هنا نحاول استيعاب ما أمكن ضمن مؤسساتنا، واليوم لدينا 150 شاب وشابة من عكار، موظفون في شركة netways بفروعها بين لبنان والخليج”.علّم الصيد ولا تعطي سمكةورداً على سؤال يقول موسى ” أنا إبن هذه البيئة وأعرف حاجاتها جيداً. طبعاً عكار وما فيها من إهمال عمره عشرات السنوات، بحاجة إلى خطة متكاملة للدولة. لكننا في هذا الوقت استطعنا تطوير الصورة والنظرة إلى عكار، واليوم ليست كما بدأنا فيها بالعمل قبل 6 سنوات، فلقد حصل ارتقاء في الفكر العام لدى الرأي العام العكاري. نحن رفضنا أن نعطي سمكة إنما حاولنا أن نؤمّن الصنارة ونعلّم الصيد”.
الثقة بالجمعية
ويؤكد موسى “أن الجمعية اللبنانية للإنماء الريفي، يتم تمويلها من خلال مشاريع شركة netways وهي حلقة متواصلة وقد أصبح للجهات المانحة، ثقة كبيرة في جمعيتنا لأن لدينا المصداقية، ولأننا نعمل كثيراً ونتكلم قليلاً” كما اننا نساهم بالتمويل من صندوق الجمعية الخاص. ويشدد موسى في حديثه على القول “أنه لدينا خطة استراتيجية تشرح نظرتنا لعكار والتنمية فيها من هنا حتى 6 سنوات. نحن نختلف عن غيرنا بأننا نعمل في السياسة لأجل الإنماء ولا نعمل في الإنماء لأجل السياسة وهذا ما يشكّل علامة تميّز بيننا وبين الكثيرين والناس تدرك ذلك جيداً”. ويختم داعياً أبناء عكار “إلى التفكير بعقولهم وليس بقلوبهم وان يتعاونوا سوياً ويغلٍبون المصالح العامة على المصالح الشخصية ويتوحدون حول هيئاتهم المنتخبة واذا كانوا معارضين فليعارضوا بطريقة إيجابية بهدف عكار أفضل، ومستوى معيشة يليق بعكار وأهلها”..
 

Post Author: morheb

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *