المفتي دريان إلى القاهرة يرافقه الشيخ خالد إسماعيل

رافق المفتش الديني الشيخ خالد إسماعيل، سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان الى القاهرة للمشاركة في مؤتمر “فقه بناء الأوطان”.

حيث أنّ المؤتمر الـ 30 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية يعرض خلاله به 40 بحثًا دوليًا، وقد تمّت مراجعة كافة البحوث من لجان شرعية على أعلى مستوى.

وهناك بحثين مهمين جدًا سيتم بحثهما في المؤتمر بخصوص خطابات القطيعة مع الدولة من قبل الجماعات المتطرفة، ودور الإعلام الوطني في بناء الدول.

كما يشير المؤتمر إلى أن تجديد الخطاب الديني يحتاج إلى نفس طويل، في مجال تجديد الخطاب الديني ويعنى بمشروع تأهيل الشباب لإكمال المسيرة الفكرية، خاصة وأن الشباب أصبحت لدية قناعة تامة بمشروع بناء الدولة.

موضوعات المؤتمر مختلفة، والتي تؤكد ضرورة إيجاد وطن آمن ومستقر من أجل إقامة الدين.

ويتضمن المحور الأول الأحكام الفقهية المتعلقة ببناء الدول (رؤية عصرية) عناصر مفهوم الدولة وأركانها بين الماضي والحاضر، والتوازن الفقهي بين المسؤوليات العامة والخاصة وأثره في بناء الدول، والأحكام الفقهية للمواطنة بين التأصيل والمعاصرة، وموقف الإسلام من نظم الحكم الحديثة والمعاصرة. ويتضمن المحور الثاني لمؤتمر الأوقاف فقه الدول وفقه الجماعات، ومحاور ركائز فقه الدول والجماعات، وخطاب القطيعة مع الدولة لدى الجماعات المتطرفة، والتشوّهات الفكرية فى بناء مفهوم الدولة لدى الجماعات، ومسارات الدولة والأمة في التنظيم الدولي المعاصر وفق رؤية فقهية. فيما يناقش المحور الثالث عوامل بناء الدول، ومختلف العوامل السياسية والثقافية والاقتصادية والدستورية والقانونية لبناء ونهضة الأمم.

Post Author: morheb

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *