لقاء مطلبي موسّع بـ “دائرة الأوقاف الإسلامية” في عكار دعمًا لإنصافها في التعيينات

 

تحرير: مايز عبيد
تصوير: عامر عثمان

تحت عنوان: “محافظة عكار .. شركاء في الوطن شركاء في تعيينات الفئة الأولى”، إنعقد في مركز بلدية حلبا لقاء مطلبي موسّع، دعمًا لإنصاف عكار في التعيينات المقبلة وذلك بدعوة من دائرة الأوقاف الإسلامية والمرجعيات الروحية العكارية والتنسيق مع الحراك المدني في عكار.

حضر اللقاء النواب: وليد البعريني، هادي حبيش وهبي قاطيشه ومحمد سليمان، الوزير الأسبق يعقوب الصراف، النائب السابق جمال اسماعيل، المفتي زيد زكريا، رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، النائب الأسقفي الماروني العام في عكار الخوراسقف الياس جرجس، الأب ميشال بردقان ممثلًا المطران باسيليوس منصور،
مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون عكار خالد الزعبي، منسق عام عكار في تيار المستقبل خالد طه، منسق تيار العزم هيثم عزالدين، مسؤول الجماعة الإسلامية في عكار د. هيثم الرفاعي، رئيس قسم محافظة لبنان الشمالي لقمان الكردي، منفذ الحزب السوري القومي الاجتماعي ساسين ساسين، رؤساء اتحادات البلديات: عبدالإله زكريا ومحمد نعمان، رؤساء بلديات ومخاتير وممثلون عن الحراك المدني العكاري وفاعليات.

إستهل اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيب من عضو الحراك المدني زكريا الزعبي.

الشيخ زيد زكريا ألقى كلمة اللقاء الروحي وقال: عكار التي أعطت الكثير وضحت وقدّمت لهذا الوطن لا بد أن ننصف. ليس من المعقول أن تكون الموازنة ولا حصة فيها لعكار أو أن تصدر تعيينات لا حصة فيها لعكار فأي تهميش بعد هذا التهميش؟.

البعريني
النائب وليد البعريني شدد على القول بأن عكار من حقها أن تنصف في الدولة وبكل روية يجب أن تكون هذه المرحلة. نعلم أن الرئيس سعد الحريري يضع عكار في صلب أولوياته ويسعى إلى إنصافها. نحن مع مطالب أهلنا ونؤيد هذا اللقاء ونؤيد المطالب التي ستصدر وسنحملها إن شاء الله بكل قوة حتى تتحقق عبر الدولة.

سليمان
عكار تفتخر بوحدتها ونحن سويًا يدًا بيد من أجل تحصيل المطالب لهذه المنطقة المحرومة. ونطالب كل الكتل الغيورة على البلد بالتعاون مع دولة الرئيس لتنشيط عمل الحكومة.

حبيش
كان في عكار 7 مدراء عامين واليوم ثلاثة. الحكومة مقبلة على تعيينات إدارية ومن حق عكار على كل الأحزاب السياسية المتمثلة في المجلس النيابي وأخذت حصة عكار أن يكون لهذه المنطقة أقله 10 مدراء عامين والا تكون مظلومة. المعطيات لا تشير إلى ذلك من أجل ذلك نحن مع هذا اللقاء نرفع الصوت ونرفض التهميش.

هناك أيضًا الترفيع ضمن الفئات والأسلاك وهذه مطالبنا وهناك مشروع سيدر عكار حقها من ال 10 مليار دولار في المرحلة الأولى بمليار دولار.

قاطيشه
طالب النائب وهبي قاطيشه الدولة اللبنانية الإهتمام بعكار في التعيينات الإدارية فهي أم الوطنية الحقيقية، وحقوقها يجب أن تكون أولوية لدى الدولة وليست منّة.

الصراف
الوزير الأسبق يعقوب الصراف أكد “أن حقوق تأسيسية وطالب بتعديل قانون الموظفين أن تُحفظ 50 % من وظائف المحافظة وملاكها لأبناء المحافظة.

وهبي
وتحدث الناشط ابراهيم وهبي ملقيًا كلمة الحراك المدني وقال: نحن نطالب بالعدالة والمساواة بعد أن حرمت عكار من التمثيل الوزاري ومن مشاريع الموازنة.

وشدد على أن “حرمان عكار لا يشي بوجود أي عدالة أو شراكة في الوطن. وعكار لم تخذلكم فلماذا تخذلوها عند كل استحقاق؟ وهي تشكل نسبة 15 % من سكان لبنان و 25 % من مساحة الوطن وتحرم الكثير من الحقوق وحصتها صفر في الكثير من التعيينات الوزارية والإدارية”.

السحمراني
كما كانت كلمة للدكتور أسعد سحمراني اعتبر فيها “أنّ اتفاق الطائف أساسه الإنماء المتوازن وتطبيق الطائف يعني تطبيق الإنماء المتوازن على جميع المحافظات وهذا ما لا نراه متحققًا في عكار، وهذا مناقض لجوهر اتفاق الطائف”.

ثم صدر عن المجتمعين بيانًا تلاه رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة أبرز ما جاء فيه:

– التشديد على ضرورة تمثيل عكار في تعيينات الفئة الأولى وعدم حرمانها من حقها خصوصًا بعد استبعادها من الموازنة.

– إن محافظة عكار تمثّل حالة من ثفافة المواطنة والإستقرار بين أهلها وهي نموذج لكل أبناء الوطن. وبالتالي فلا يجوز أن تُعاقب بحرمانها من أن تشارك بمستقبل هذا الوطن.

– يشير المجتمعون إلى أن أي مرسوم يوقّع من دون حصّة وازنةلعكار هو إقصاء لها بالكلية ونضعه في عهدة الرؤساء الثلاثة والكتل السياسية جميعًا.

– يناشد المجتمعون جميعًا وباسم كل العكاريين الرؤساء الثلاثة بضرورة إنصاف عكار الوفية للدولة والمؤسسات وهذا مطلب الجميع في عكار من جميع الطوائف وانتماءاتهم السياسية.

Post Author: morheb

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *