أحمد الحريري من “برج العرب”: نحن وأنتم أبناء بيوت والشارع لأولاد الشارع

 

عكار – مايز عبيد

تصوير: خالد الرفاعي

لبّى الأمين العام لـ “تيار المستقبل” أحمد الحريري، دعوة رئيس بلدية “برج العرب” عارف شخيدم إلى لقاء موسّع في دارته ببرج العرب تخلله مأدبة غداء على شرفه. وأمام حشد سياسي وديني وبلدي وأمني واجتماعي وثقافي وتربوي ووجهاء عشائر قال أحمد الحريري: “من برج العرب، برج العزّة والكرامة، برج النخوة والشهامة نقول الدم بيرخص للرئيس سعد الحريري ومهما علت أصوات النشاز ما بتوصل لضفرك يا سعد الحريري.

 

أضاف: ثباتنا مع الرئيس سعد الحريري على ثوابت رفيق الحريري يجعل مسيرتنا مستمرة لأجل البلد حتى قيام الساعة لأننا نحن على حق. أخلاقنا وقيمنا السياسية تعلمناها في مدرسة رفيق الحريري ولن نسمح لأحد أن يجرّنا إلى ملعبه بالصريخ واستدراج الفتنة في الشارع نحن لسنا محتاجين للعبة الشارع لأنكم أنتم أولاد بيوت والشارع لأولاد الشارع. نحن أهل اعتدال وأهل مسؤولية تربيتنا وثقافتنا مختلفة ونفتخر هكذا كان رفيق الحريري وهكذا سعد الحريري واستقرار البلد فوق كل اعتبار. سنبقى دائماً نسمع صوت العقل ولن نتخلى يوماً عن المسؤولية الكبيرة لأجل الناس التي لم تتخل عنا وتدافع عنا برموش عيونها. كل الهوم لأن سعد الحريري ثابت بالدفاع عن صلاحيات رئيس الحكومة وهذا الهجوم سيزيد لأن الحريري سيبقى على الثوابت ونقول له يا جبل ما يهزك ريح.

 

وشدد أحمد الحريري على “أن الدستور هو من يحدد كيف تتألف الحكومة لا النواب الستة ولا غبر النواب الستة المسؤولية عند الرئيس المكلف بالشراكة ع رئيس الجمهورية هناك توقيعان على مرسوم التشكيل ولن يصبحوا ثلاثة مهما حلم الحالمون بالمثالثة وخطنا دائماً احترام الأصول والدفاع عن اتفاق الطائف. لقد قمنا بالكثير من التسويات لأجل البلد والناس ومن يظن أنه قادر اليوم على كسرنا فهو مخطئ. إننا نمدُّ يدنا إلى الجميع ولكل من يعمل لإنضاج الحلول وتأليف الحكومة لكن صلاحيات رئيس الحكومة ليست مشاعاً لأي أحد وتيار المستقبل ليس مكسر عصا لأي أحد ومن هنا نؤكد أن التشكيلة الحكومية جاهزة والناس لن ترحم كل معطل”.

كما شدد على “أن قبلتنا ستبقى مكة المكرمة دينياً وسياسياً قبلتنا المملكة العربية السعودية. لن نقبل بأن يقال نريد مقابل الإنتصار في سوريا تنازلات في الداخل اللبناني وعن أي انتصار تتحدثون؟ وعلى من انتصرتم في سوريا؟ على النساء؟ الأطفال؟ الأرامل؟ لن تنتصر إلا دماء الأحرار الشهداء الشرفاء وصلاحيات رئيس الحكومة غبر قابلة للكسر مع الرئيس سعد الحريري”.

 

وختم بتوجيه الشكر للريس عارف شخيدم واصفاً إياه بخير من يمثل أهله وأبناء منطقته.

 

سليمان

عضو كتلة المستقبل النائب محمد سليمان تحدث في المناسبة فشدد “على أن جوقة المرتزقة التي تطاولت على الرئيس الشهيد رفيق الحريري هؤلاء معروف من يحركهم وهو مدان ولن يغيّر من ثوابتنا حتى قيام الساعة”.

 

أضاف “سنبقى مع الرئيس المكلّف في صبره وحكمته مستندين على الدستور وعلى الدولة ومؤسساتها فلبنان يحتاج إلى استقرار وليس إلى مشاريع حربية، وكما كان يقول الرئيس الشهيد ما حدا أكبر من بلدو”.

 

وختم بتوجيه الشكر “إلى الريس عارف شخيدم على هذا اللقاء وتكريم من يستحق التكريم الشيخ أحمد الحريري”.

 

شخيدم

رئيس بلدية برج العرب عارف شخيدم صاحب الدعوة وفي كلمته رحّب بأحمد الحريري والحضور وقال: شيخ أحمد أنت خير من يحمل الأمانة، وخير من يسعى في خدمة الناس كل الناس بكل سرور وتواضع. لقد وصفت نفسك بأنك معقّب معاملات عند الناس، وهذه قمة التواضع فيك، ونحن نرى أنك خير من ائتمن على مصالح الناس وخير من يؤدي هذه الأمانة بكل صدق وإيمان ومسؤولية ونحن نشهد على ذلك من خلال تواصلنا اليومي معك في كل صغيرة وكبيرة تهم مناطقنا.
أيها الشيخ العزيز الذي نرمي عندك كل أحمالنا ومطالبنا فتحملها بلا كلل أو ملل، وتسعى بكل ما أوتيت من قوة، وكل ما تملك من علاقات لكي تتوصل إلى تحقيق هذه المطالب بأسرع ما يمكن. فشكراً لك بإسمي وبإسم زملائي رؤساء البلديات في عكار وعموم أهالي عكار وفاعلياتها، وبإسم العشائر العربية في عكار وفي لبنان عموماً”. 


وتطرّق إلى علاقة العشائر العرية مع آل الحريري فأكد أنها علاقة ممتدة من زمن الشهيد رفيق الحريري الذي بنى معنا أواصر علاقة متميزة على مختلف الصعد، فقد أدرك الشهيد رحمه الله مكانة العشائر في التركيبة اللبنانية تماماً كما أدركت العشائر مكانة دولته في التركيبة السياسية اللبنانية والعربية والدولية، واستمرت هذه العلاقة مع نجله دولة الرئيس الشيخ سعد رفيق الحريري ومعكم شيخ أحمد، وحضوركم بيننا اليوم أبلغ دليل على متانة هذه العلاقة.

 

وشدد على “أننا كعكاريين وكأبناء العشائر العربية في لبنان نقف إلى جانب دولة الرئيس سعد الحريري لأنه دولة التواضع، دولة الإنسانية، دولة الأخلاق، دولة المحبة والفقراء، وندعم مواقفه الوطنية بالكامل. ونرى أن لا بديل سياسياً عن الرئيس الحريري في تشكيل الحكومة اللبنانية فهذه الحقيقة أصبحت معروفة عند جميع اللبنانيين في الداخل، تماماً كما يعرفها كل العالم… ونتطلع إلى تشكيل حكومة تستفيد من مقررات مؤتمر سيدر لتطوير الاقتصاد اللبناني، لكننا في نفس الوقت نقف إلى جانب الرئيس المكلّف في تمسّكه بالثوابت والأعراف الدستورية في عملية التشكيل… فأي تشكيل لا يحفظ كرامة الرئيس المكلف من جهة وصلاحياته الدستورية من جهة ثانية، لن يقبل به الرئيس المكلف ولن نقبل به نحن، ولن نقبل بأي مزايدات أو اختراع أعراف ليس لها أصل في الحقيقة سوى إضعاف الرئيس المكلّف ومصادرة صلاحياته التي أناطها به الدستور اللبناني، ونرى في الحملة الشعواء التي تقودها أبواق مأجورة وأفواه مسعورة، ومعروفة الخلفيات والأهداف ما هي إلا محاولة في هذا السياق ليتراجع الرئيس المكلف عن مواقفه وثوابته. لذلك نقول لدولة الرئيس سعد رفيق الحريري الحاضر الدائم بيننا اليوم من خلالكم سعادة الأمين العام…. إمض دولة الرئيس ثابتاً على ثوابتك، ولك منا كل الدعم والتأييد، فأنت بي السنّة، بي السنّة، بي السنّة، في لبنان شاء من شاء وأبى من أبى.

 

وأردف يقول: دولة الرئيس الشيخ سعد رفيق الحريري التاريخ لن ينسى أبداً ما قدّمته من تضحيات لأجل لبنان وأعظم هذه التضحيات هي تضحية الرئيس الشهيد بدمه لأجل لبنان، وساهمت في كل المراحل في تغليب منطقة الدولة والقانون على منطق الفوضى والدويلات….. لكننا الآن وقد وصل الأمر بهم إلى ليّ ذراعك….فإننا نقول وليشهد التاريخ أن سعد الحريري غير قابل للكسر، وليس إبن رفيق الحريري من تُلوى ذراعه وإذا طلبت الدماء يا شيخ سعد فإنها والله ترخص ولعيونك، وإننا وكما عرفتنا في السابق أسياد السلم الأهلي ودُعاته، فإننا أيضاً رهن إشارتك ونحن أسياد الساحات إن أردت يا شيخ سعد ولعيونك.

وختم بالقول: “شيخ أحمد ندعوك أن تضع يدك معنا في المطالبة بمستحقات البلديات المتأخرة من الصندوق البلدي المستقل وعائدات الخليوي، حتى تتمكن البلديات من إنجاز مشاريعها والإيفاء بما عليها من التزامات على الصعد كافة”.

 

يشار إلى أن الحفل تخللته كلمة ترحيب من الزميل مايز عبيد وعزف للنشيد الوطني اللبناني من فرقة كشافة البيئة.

Post Author: morheb

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *